فصل: ومن مسند عبد الله بن أبي ربيعة- واسمه عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم المخزومي- أبي عبد الرحمن القرشيُّ- أخي عياش بن أبي ربيعة- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند عبد الله حذافة بن قيس بن عدي أبي حذافة القرشيِّ السهميِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5243- [م] حديث: نهى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث. م (؟) ثنا إسحاق بن إبراهيم، ثنا روح، [حد] ثنا مالك، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عبد الله بن حذافة. وفيه: قال عبد الله بن أبي بكر: فذكرت ذلك لعمرة فقالت: صدق، سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: دفَّ أهل أبيات من أهل مدينة حضرة الأضحى زمان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- هكذا ذكره خلف في كتابه. وقال الحافظ أبو القاسم في ما استدركه عليه: هذه الترجمة خطأ، فإن عبد الله بن أبي بكر روى هذا الحديث عن عبد الله بن واقد، عن ابن عمر- خارج الصحيح. فأما في كتاب مسلم (الأضاحي 5: 7) فهو عن عبد الله بن واقد عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مرسلاً- ليس فيه ابن عمر، وليس لعبد الله بن حذافة فيه ذكر. وقال أبو عبد الله الحميدي في إفراد مسلم من الصحابة: [حديث] عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي أبو حذافة، حديث واحد حكى خلف الواسطي في كتابه، أن مسلمًا أخرجه عن إسحاق، عن روح عن مالك. وأخرجه أبو بكر البرقاني في كتابه من حديث سفيان، عن سالم أبي النضر وعبد الله بن أبي بكر، عن سليمان بن يسار، عن عبد الله بن حذافة أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمره أن ينادي في أيام التشريق، أنها أيام أكل وشرب. قال: وقال عبد الرحمن بن مهدي حين حدث بهذا الحديث: [حد] ثنا مالك بن أنس- ولا أراه إلا كان أحفظ من سفيان-، عن عبد الله بن أبي بكر، عن سليمان بن يسار أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر ابن حذافة أن ينادي أيام التشريق، أنها أيام أكل وشرب، وقال البخاري في التأريخ (ق 1، ج 3، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 8): عبد الله بن حذافة أبو حذافة السهمي القرشي لا يصح، حديثه مرسل. وهكذا رويناه في الموطأ (في الضحايا 4: 2)- مرسلاً- كما قال ابن مهدي. وهذا الذي حكاه خلف الواسطي لم أجده فيما عندنا من كتاب مسلم، ولا حكاه أبو مسعود في كتابه عنه. ولو وجده أبو بكر البرقاني في كتاب مسلم لما حكاه عن خلف. ولعله قد رآه في بعض النسخ عن مسلم- والله أعلم.
5244- [س] حديث: أنَّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمره أن ينادي في أيام التشريق، أنها أيام أكل وشرب. س في الصوم (الكبرى 72: 2) عن عباس العنبري، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن سالم أبي النضر وعبد الله بن أبي بكر، كلاهما عن سليمان بن يسار، عنه بِهِ. و(72- ألف: 2) عن أبي داود الحرَّاني، عن محمد بن سليمان، عن شعيب، عن الزهري أن مسعود بن الحكم قال: أخبرني بعض أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أنه رأى عبد الله بن حذافة- وهو يسير على راحلته... فذكره نحوه. و(72- ألف: 1) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن مسعود بن الحكم، عن رجل من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: أمر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبد الله بن حذافة أن يركب راحلته أيام منى فيصبح... فذكره. و(72- ألف: 3) عن كثير بن عُبَيد، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزهري أنه بلغه أنّ مسعود بن الحكم، كان يخبر عن بعض علمائهم من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث عبد النبي بن حذافة... فذكره. و(73: 2) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك، عن سالم أبي النضر، عن سليمان بن يسار أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن صيام أيام منى- مرسل. ز روى عن سليمان بن يسار (س في الصوم، الكبرى 72: 1) عن حمزة بن عمرو الأسلمي، وقد مضى- (ح 3442). وروى عنه، عن مسعود بن الحكم، عن أمه، وسيأتي- (ح 10342). وفيه خلاف غير ذلك، مذكور في مواضعه.

.ومن مسند عبد الله بن أبي الحمساء عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5245- [د] حديث: بايعت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل أن يبعث وبقيت له بقية... الحديثَ. د في الأدب (90: 2) عن محمد بن يحيى النيسابوري، عن محمد بن سنان، عن إبراهيم بن طهمان، عن يزيد بن ميسرة، عن عبد الكريم، عن عبد الله بن شقيق، عن أبيه، عنه بِهِ. قال محمد بن يحيى: هذا عندنا عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق. رواه أبو هانئ مُعَاذ بن هانئ، عن إبراهيم بن طَهْمَان- كما رواه ابن سِنَان. ورواه ابن مَهْدِي، عن إبراهيم بن بُدَيْل، عن عَبْد اللهِ بن شَقِيق، عن عَبْد اللهِ بن أَبِي الحَمْسَاء عن أبيه- ولم يذكر عَبْد الكَرِيم- ولعل الصَّواب ما قال مُحَمد. ز ورواه عُثْمَان بن خُرَّزَاذ، عن مُحَمد بن سِنَان- هكذا، وقال: قال عَبْد الرَّحْمن بن مَهْدِي: ما أظن إبراهيم بن طَهْمَان إلا أخطأ في عَبْد الكَرِيم، وإنما هو عَبْد الكَرِيم بن عَبْد اللهِ بن شَقِيق عن أبيه، عن أَبِي الحَمْسَاء. ورواه أبو عَوْن الزِّيَادِي، عن إبراهيم بن طَهْمَان- فلم يذكر عَبْد الكَرِيم في إسناده، وقال: عن عَبْد اللهِ بن شَقِيق، عن أبيه، عن عَبْد اللهِ بن أَبِي الحَمْسَاء. وقال أبو بَكْر بن دَاسَة، عن أَبِي داود: بلغني أن بِشْر بن السَّرِي رواه عن عَبْد الكَرِيم بن عَبْد اللهِ بن شَقِيق، وقال أبو بَكْر البزار: أظن فيه غلطًا من الناقل لأن شَقِيقًا- والد عَبْد اللهِ بن شَقِيق- جاهلي، لا أعلم له إسلامًا. إنما هو عَبْد الكَرِيم بن عَبْد اللهِ بن شَقِيق، عن أبيه. قال: ولا نعلم روى عَبْد اللهِ بن أَبِي الحَمْسَاء إلا هذا الحديث.

.ومن مسند عبد الله بن حنطب بن الحارث بن عُبَيد بن عمر بن مخزوم المخزوميِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5246- [ت] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى أبا بكر وعمر، فقال: هذان السمع والبصر ت في المناقب (40) عن قُتَيْبَة، عن ابن أبي فديك، عن عبد العزيز بن المطلب، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن حنطب بِهِ. وقال: مرسل- عبد الله بن حنطب لم يدرك النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. رواه أبو الربيع الحارثي، عن ابن أبي فديك، عن عبد العزيز عن أبيه، عن جده. ورَواهُ علي بن مسلم الطوسي ويوسف بن يعقوب الصفار، عن ابن أبي فديك، قال: حدثني غير واحد منهم: علي بن عبد الرحمن بن عثمان وعمر بن أبي عمر، عن عبد العزيز بن المطلب بن عبد الله بن حنطب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن حنطب، قال: كنت جالسًا عند النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ورَواهُ الفضل بن الصباح، عن ابن أبي فديك، حدثني غير واحد، عن عبد العزيز بن المطلب، عن أبيه، عن جده- ولم يسمَّ أحدًا، ولم يقل أحد منهم عن جده، عن عبد الله بن حنطب وعن مزسة.

.ومن مسند عبد الله بن حنظلة- غسيل الملائكة- ابن أبي عامر الراهب- واسمه عمرو بن الصيفي بن النعمان- أبي عبد الرحمن عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5247- [د] حديث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بالوضوء لكل صلاة طاهرًا أو غير طاهر... الحديثَ. د في الطهارة (25: 3) عن محمد بن عوف الطائي الحمصي، عن أحمد خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أسماء بنت زيد بن الخطاب، عنه بِهِ. قال د: رواه إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق فقال: عُبَيد الله بن عبد الله. رواه علي بن المجاهد وسلمة بن الفضل، عن ابن إسحاق، عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة، عن محمد بن يحيى بن حبان.

.ومن مسند عبد الله بن حَوَالة أبي حوالة الأزديِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5248- [د] حديث: سيصير الأمر إلى أن تكونوا أجنادًا مجنّدة- جند بالشام... الحديثَ. د في الجهاد (3: 2) عن حيوة بن شريح، عن بقية، عن بحير بن سعيد، عن خالد بن معدان، عن أبي قتيلة، عنه به. ز رواه أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن عبد الله بن حوالة. ورَواهُ الوليد بن مسلم، عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد ومكحول، كلاهما عن عبد الله بن حوالة. ورَواهُ نصر بن علقمة، عن أخيه محفوظ بن علقمة، عن عبد الرحمن بن عائذ، عن عبد الله بن عبد اليماني، وجبير بن نفير والحارث بن الحارث وكثير بن مرة، ونفر من الفقهاء أنّ ابن حوالة قال: قال نبي الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكر نحوه.
5249- [د] حديث: نزل عليّ عبد الله بن حوالة فقال لي: بعثنا النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لنغنم على أقدامنا، فرجعنا ولم نغنم شيئًا... الحديثَ. د في الجهاد (37) عن أحمد بن صالح، عن أسد بن موسى، عن معاوية بن صالح، [قال:] حدَّثني ضمرة أن ابن زغب الإيادي حدثه بهذا.

.ومن مسند عبد الله بن خُبيب الأنصاريِّ الجهنيِّ- والد معاذ بن عبد الله بن خبيب- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5250- [د ت س] حديث: خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة، نطلب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديثَ. د في الأدب (110: 15) عن محمد بن المصفى، عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن أبي أسيد البراد، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن أبيه بِهِ. ت فِي الدعوات (127: 2) عن عبد بن حميد، عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن أبي سعيد البراد، عن معاذ بن عبد الله نحوه. [وقال: حسن صحيح غريب من هذا الوجه، وأبو سعيد البراد هو أسيد بن أبي أسيد. س في الاستعاذة (1: 1) عن عمرو بن علي، عن أبي عاصم، عن ابن أبي ذئب، عن أسيد بن أبي أسيد، عن معاذ بن عبد الله قال: أصابنا طَشّ وظلمة... فذكر نحوه]- ولم يقل: عن أبيه. و(1: 2) عن يونس، عن ابن وهب، عن حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن أبيه نحوه. ز هو في رواية ابن حيويه عن معاذ بن عبد الله، عن أبيه على الصواب.

.ومن مسند عبد الله بن ربيعة السلميِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5251- [س] حديث: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سمع صوت رجل يؤذن، فجعل يقول: مثل ما يقول... الحديثَ. س في الصلاة (104) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن بن مهدي- وفي اليوم والليلة (18: 5) عن إسماعيل بن مسعود، عن يزيد بن زريع- كلاهما عن شعبة، عن الحكم، عن ابن أبي ليلى، عنه بِهِ.

.ومن مسند عبد الله بن أبي ربيعة- واسمه عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم المخزومي- أبي عبد الرحمن القرشيُّ- أخي عياش بن أبي ربيعة- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5252- [س ق] حديث: استقرض مني النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أربعين ألفًا فجاءه مال... الحديثَ. س في البيوع (95) وفي اليوم والليلة (130) عن عمرو بن علي، عن عبد الرحمن، عن سفيان- ق في الأحكام (56: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع- كلاهما عن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن أبي ربيعة، عن أبيه، عن جده به.

.ومن مسند عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث [بن الخزرج] الأنصاري الخزرجيِّ- وكنيته أبو محمد، وقيل: أبو رواحة- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5253- [خ] حديث: أغمي على عبد الله بن رواحة، فجعلت أخته عمرة تبكي وتقول، واجبلاه، واكذا [واكذا]- تعدِّد عليه- فقال حين أفاق: ما قلت شيئًا إلا قيل لي: أنت كذا؟ خ في المغازي (45: 8) عن عمران بن ميسرة، عن محمد بن فضيل- و(45: 9) عن قُتَيْبَة، عن عبثر بن القاسم- كلاهما عن حصين، عن الشعبي، عن النعمان بن بشير، قال: أغمي... فذكره- أخته عمرة هي أمُّ النعمان بن بشير.
5254- [س] حديث: أنَّه كان مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مسير له، فقال: له يا ابن رواحة! أنزل فحرك الركاب... الحديثَ. س في المناقب (الكبرى 34: 3) وفي اليوم والليلة (160: 8) عن أحمد بن أبي عُبَيد الله، عن عمر بن علي المقدمي، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عنه بِهِ. قيس لم يدرك ابن رواحة. وقد رواه عبد الله بن إدريس، عن إسماعيل، عن قيس، عن عمر أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لابن رواحة- وهو أشبه- وسيأتي (ح 10627).
5255- [س] حديث: بكى ابن رواحة فبكت امرأته، فقال لها: ما يبكيك؟ قالت: بكيت حين رأيتك تبكي. فقال عبد الله: إني قد علمت أني وارد النار، فلا أدري أناج منها أم لا. ك س في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن إسماعيل، عن قيس قال: بكى ابن رواحة... فذكره. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في رواية حمزة بن محمد الكناني، عن النسائي.
5256- [ق] حديثٌ عن أنس. قال: حضرت حرب، فقال عبد الله بن رواحة: يا نفس! ألا أراك تكرهين الجنة... أحلف بالله لتنزلنَّهْ... طائعة أو لتكرهنَّهْ ك ق في الجهاد (15: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عفان، عن ديلم بن غزوان، عن ثابت، عن أنس بِهِ. ك لم يذكره أبو القاسم.